منتديات أشـــــــــواق أهل البيت(ع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  

 

 هل لديك حلم تريد تفسيره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بيان

عضو


عضو



انثى
عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

هل لديك حلم تريد تفسيره Empty
مُساهمةموضوع: هل لديك حلم تريد تفسيره   هل لديك حلم تريد تفسيره Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2007 12:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً:


ورد عن الآمام الصادق ( عليه السلام ) جملة من الآداب والمستحبات التي لها شأن عظيم في عالم الرؤيا وأثر كبير في صحة تعبير الرؤيا , وأمتناع اختلاج الوساوس الشيطانية وأن الرؤيا الصادقة قسمان , قسم مفسر ظاهر لا يحتاج ألي تعبير ولا تفسير , وقسم مكني مضمر تودع فيه الحكمة والأنباء في جواهر مركباته ولكن هناك طابع الوقت والعادة وما كان له في الصيف وطبع في الشتاء وأن التأويل بالضد والمقلوب في البكاء وفي الضحك .

نضع بين يديك تفسير جميع الآحلام ونسأل المولى عز وجل أن ينال حسن قبوله , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
بسم الله الرحمن الرحيم ( وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب , كما أتمها على أبويك من قبل أبراهيم وأسحق أن ربك عليم حكيم ) .

وأريد أن أبين الي الآخوة أن الآحلام تنقسم ألي قسمين قسم اليقظة والآحلام الحقيقية والمعبر عن أحلام اليقظة أي ( أحلام النهار ) ليست أحلام كما يفهم من المعنى الجميع بهذه الكلمة ولا بد أن أستطاع ذكر الوقت كان أفضل للتأويل وأكثر الرؤيات لا بد أن تطبق على الشخص أذا كان معروف كان أجود لتأويل فنحن نريد أن نبين عندما قال تعالى ( أذ قال يوسف لأبيه يا أبت أني رأيت أحد عشر كوكبآ والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين )(يوسف الاية 4) .

وهذه رؤيا صادقة لا تحتاج الي تعبير ولا تفسير ولكن الله عز وجل بعد أن بلغ يوسف أربعين عام حقق له هذه الرؤيا لسجود أخوة يوسف ( عليه السلام ) من قبل أخوته .

قال تعالى ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى ألي أجل مسمى , أن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )(الزمر 42 ) .

أن المؤمنين أذا أخذوا مضاجعهم صعد الله بأرواحهم أليه , فمن قضى عليه بالموت جعله في رياض الجنة بنور رحمته ونور عزته وأن لم يقدر عليه الموت بعث بها مع أمنائه من الملائكة الي البدان التي فيها , ولا بد أن نتعرف على أقسام الرؤيا ثلاثة وجوه ( 1 ) بشارة من الله للمؤمن ( 2 ) تحذير من الشيطان ( 3 ) أضغاث أحلام ) وكيف نتحقق من هذه الرؤيا أعلم أخي أخناه في الله أذا كان العبد على معصية الله ( عز وجل ) وأراد الله به خيرآ أراه في منامه رؤيا تروعه فينزجر بها عن تلك المعصية وأن الرؤيا الصادقة جزء من سبعين جزء من النبوة .

والرؤيا الصادقة والكاذبة مخرجهما واحد يعني القلب , فالرؤيا الكاذبة المختلفة هي التي يراها الرجل في أول ليلة من سلطان المردة الفسقة , وأنما هس شئ يخيل ألي الرجل , وهي كاذبة مخالفة لا خير فيها , أما الصادقة أذا رآها بعد الثلثين من الليل مع حلول الملائكة , وذلك قبل السحر فهي صادقة لا تختلف ألا أن يكون جنبآ أو ينام على غير طهر , ولم يذكر الله تعالى , فأنها كما ذكرت فانها تختلف وتبطئ على صاحبها .

وقول الامام الصادق ( عليه السلام ) ( أن لآبليس عونآ يقال له تمريج أذا جاء الليل يملآ ما بين الخافقين ) .

ومن المستحبات والآداب .

( 1 ) محاسبة النفس وقد ورد عن الآمام الصادق ( عليه السلام ) أنه قال ( أن النهار أذا جاء قال , يا أبن لآدم , أعمل في يومك هذا خيرآ , وأشهد لك به عند ربك يوم القيامة , فأني لم آتك فيما مضى , ولا آتيك فيما بقي , وأذا جاء الليل , قال مثل ذلك .
( 2 ) الآستياك ( لو يعلم الناس ما السواك , لأباتوه في لحافهم ) .

( 3 ) الوضوء ( من تطهر ثم آوى الي فراشه بات وفراشه كمسجده ) .

وكما قال ( عليه السلام ) ( أذا أراد الأنسان أن يرى رؤيا صادقة , تظهر له ما في ضميره ينام على وضوء على جانبه الأيمن ويذكر الله ) .

( 4 ) الدعاء عند الآضطجاع ( فمن قال حين يأخذ مضجعه ثلاث مرات ( الحمد لله الذي علا فقهر , والحمد لله الذي بطن فخبر , والحمد لله الذي ملك فقدر , والحمد لله الذي يحيي الموتى , ويميت الأحياء وهو على كل شئ قدير خرج من الذنوب كهيئة يوم ولدته أمه ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيان

عضو


عضو



انثى
عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

هل لديك حلم تريد تفسيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حلم تريد تفسيره   هل لديك حلم تريد تفسيره Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2007 12:23 pm

ثانياً:

الأحلام من حيث تورايخ الأيام الهجرية

1،10،21 الرؤيا كاذبة
6،7،15،18،19 الرؤيا صادقة
8،9،11،12،22،23،28 الرؤيا حسنة
4،5،16،17 الرؤيا فيها تأخير
2،3،24 الرؤيا معكوسة
13،14 الرؤيا لا خير فيها ولا ضر
29 الرؤيا لا تأويل لها
30 الرؤيا صادقة على أي حال


الأحلام من حيث أيامـ الإسبوع والليالي

ليلة السبت غير واضح
الأحد ظاهر
الإثنين ذو أثر سعيد
الثلاثاء جفاء
الأربعاء ظاهر وحسن
الخمس سؤدد
الجمعة رؤياها مؤثرة جداً


عدل سابقا من قبل في الجمعة أكتوبر 12, 2007 12:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيان

عضو


عضو



انثى
عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

هل لديك حلم تريد تفسيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حلم تريد تفسيره   هل لديك حلم تريد تفسيره Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2007 12:25 pm

الأحلام
إن الاهتمام بمادة الأحلام قديم قدم النفس البشرية،بل إن الشعوب البدائية كانت تهوّل من أمر الأحلام وما يتراءى فيها تهويلاً لا نعهده لدى أبناء العصر الحاضر.
وكان القدماء يعتقدون أنهم يرون في منامهم صوراً ترد عليهم من عوالم ما فوق الطبيعة،فالأحلام إنما هي رسائل كائنات علوية فوق مستوى البشر،وتعبر عن تلك الإدارات الخارقة للطبيعة،ولذا كانوا يهتمون بما يرونه في أحلامهم ليعرفوا منه مدلولات الغيب.
وكانت بعض قبائل الإسكيمو يعتقدون أن الروح تترك الجسم أثناء النوم وتعيش في عالم آخر خاص بها وأن إيقاظ الحالم من نومه يسبب خطراً كبيراً يهدد بضياع الروح وعدم قدرتها على العودة إلى الجسم مرة أخرى،حتى وصل الأمر أن بعض القبائل الهندية القديمة كانت تعاقب بشدة كل من يوقظ نائماً.
وفي بعض الحضارات القديمة مثل قبائل الزولو كانوا يؤمنون بأن ما يحدث في الحلم لابد أن يتحقق.فإذا رأى في منامه أنه يقتل إنساناً.يبحث عنه حثيثاً حتى يقتله.
ولم يقتصر الأمر على الحضارات القديمة بل إن بعض القبائ الكردية تعتقد نفس المعتقد،فالرجل الكردي يقص حلمه على أهله صباحاً ثم يشرع في تنفيذه مهما كانت الموانع.
وقد كان المصريون القدماء هم أول من اعتقد بأن الأحلام إيحاء مقدس وكانوا يسمونها الرسل الغامضة إلى النائم للإنذار بالعقاب أو المواساة والتعزية والتبصير،وقد وجدت بعض البرديات منها بردية تسمى (بردية شستربيتي) نسبة إلى مكتشفها في عهد الأسرة الثانية عشرة قبل الميلاد وبها تفسيرات للأحلام ومعناها،كأول محاولة من نوعها في التاريخ.
أما عند الإغريق فالأحلام دائماً رسالة من الآلهة،وبصفة خاصة من كبيرهم يرسلها إلى النائم عن طريق حصن له بابان.
باب النفير:وتدخل من الأحلام السعيدة الصادقة والرؤى المبشرة بالخير والبركات.
باب العاج:وتدخل منه الأحلام المرعبة والمزعجة والكوابيس التي تنذر بالسوء والدمار.
وفي الهند وجدت مخطوطة قديمة من القرن الخامس قبل الميلاد تدعى (أترافافيدا) تحتوي على فصل كامل عن الأحلام ورسالتها المرسلة من الآلهة إلى البشر.
وفي العراق وجد مخطوط خاص بالأحلام ودور الآلهة في حفريات في مدينة النجف الأشرف بالعراق،يرجع تاريخها إلى عهد الإمبراطور أشور بانبيبال.
وكان سقراط يؤمن بقدسية الأحلام وأنها رسائل إلهية إلى البشر تحذرهم من الأخطاء،وتنذرهم من الوقوع في الأخطاء وما يتبع ذلك من عقاب.
أما أرسطو فقد كان أول من حاول تفسير الأحلام تفسيراً علمياً وبعد مؤسس وجهة النظر الغريبة التي تعتبر الحلم حياة عقلية أثناء النوم،يقول متحدثاً عن هذه الظاهرة:
"إن الأحلام ليست رسائل ترد علينا من العالم الآخر وأنها لا تكشف لنا شيئاً عن المصادر الخارقة للطبيعة وإنما الأحلام لون من النشاط النفسي يصدر عن النائم بحسب الظروف التي يكون عليها نومه".
فالأحلام إذن تعبيرات حسية من عوامل خارجية وملامسات عضوية تتوقف داخل الجسم وتخرج منها تيارات جانبية لها نفس التعبير الحسي أثناء اليقظة ولكنها مكسرة إلى أجزاء وشراذم صغيرة نتيجة اصطدامها بالنفس البشرية والعقل البشري،لتصبح تعبيرات مشوهة للاحساسات الطبيعية الواصلة إلى الجسم،أي إنها مسخ للحقيقة الموجودة في اليقظة نتيجة بعثرتها وتكسيرها.
ولقد ادخل أرسطو عنصر التجريب،كما استفاد من التجارب العارضة لتكوين رأي واقعي عن الأحلام،فيذكر أن الحالم قد يتعرض لمؤثرات وهو نائم،فيجسم الحلم هذه المؤثرات،ويضفي عليها المبالغة والتهويل ولربما يري النائم أنه يشوي وسط حريق ذات لهب ثم يستيقظ فإذا بطرف من أطرافه قد عرضت له السخونة لسبب من الأسباب كاقترابه من المدفأة أو حرارة المصباح.
ورغم وجود هذا الرأي الذي يحاول تفسير الظاهرة تفسيراً علمياً فإن الأحلام عند الإغريق وفي عهد هؤلاء الفلاسفة تحولت إلى شكل من أشكال التنبؤ وخلطت في معابد خاصة لوسائل أخرى للتنبؤ،مثل استعمال القرابين بواسطة الحيوانات المختلفة وما قد تعطيه من وحي يغير الطريق أمام الإنسان...فكان المرضى والمعوقون يتجمعون في أماكن مقدسة خاصة ليناموا ويحلموا تحت إشراف الكهنة والكاهنات،بعد عمل صلوات خاصة وتقديم القرابين ثم النوم في انتظار حلم تزورهم الآلهة فيه ويجلبون لهم الشفاء.
ويذكر هيرودوت أن اليونان وبلاد الإغريق كانت تحتوي في وقت من الأوقات على حوالي 600 معبد مخصص للأحلام وتلمس الشفاء عن طريقها.
وانتقلت الأحلام من معابد الإغريق إلى مجال اهتمام علماء النفس والأطباء والفلاسفة،مما أدى إلى ظهور وجهات نظر مختلفة اختلفت باختلاف زاوية نظر كل فريق وطبيعة كل باحث.
فعلماء النفس يعتبرون أحلام اليقظة وأحلام النوم وظائف سيكولوجية متعلقة بوظيفة التخيل،تحدث في الأغلب عند سكون الحواس والعقل.
يقول دي لاكراو:
"إن أحلام اليقظة وأحلام النوم تحدث في حالات خاصة يضعف فيها نشاط العقل والحواس كما يحدث أثناء النوم".
ويقول دوجا:"إن التخيل على العموم لا المستعيد فقط وإنما المبتكر أيضا يكون أتم فعلا أثناء توقف الوظائف العقلية الأخرى".
ويقول برجسون:"لكي نستعيد الماضي في شكل صور خيالية يجب أن نكون قادرين على تخليص أنفسنا من أفعال اللحظة التي نحن فيها".
ويقول بورداخ:"إن الحلم ليس تكريراً لما يمر في اليقظة من خير أو شر أو متعة أو تقزز،بل العكس هو الصحيح،فالأرجح أن الحلم يرمي إلى تفريغ عقلنا من كل هذه الانطباعات كي يوفر لنا الراحة من عبء الشحنات في اليقظة بما فيها من خير وشر".
ويقول هافنر:"الحلم هو استئناف على نحو ما لحياة اليقظة،وإذا تأملنا وجدنا أن هناك باستمرار صلة بينهما وبين الأمور التي كانت تشغل تفكيرنا قبل النوم ومهما خفيت تلك الصلة فالملاحظة الدقيقة تستطيع أن تدلنا على اتصال ولو دقيق بين ما رأيناه في الحلم وما وقع في النهار السابق".
وفيجانت يقول:"إن الحلم لا يبعد عن الواقع،بل هو على العكس،يعود بنا ونحن نيام إلى ما ابتعدنا عنه من شواغل اليقظة".


عدل سابقا من قبل في الجمعة أكتوبر 12, 2007 12:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيان

عضو


عضو



انثى
عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

هل لديك حلم تريد تفسيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حلم تريد تفسيره   هل لديك حلم تريد تفسيره Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2007 12:26 pm

في ذكر أقسام النوم
قال المحدث النوري رحمه الله في دار السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرسلاً أنه قال:
إن النوم على خمسة أقسام:
نوم العيلولة،ونوم الفيلولة،ونوم القيلولة،ونوم الحيلولة،ونوم الغيلولة.
وقال الفيض الكاشاني رحمه الله:
النوم على سبعة أنواع:نوم الغفلة،نوم الشقاوة،ونوم اللعنة،ونوم العقوبة،ونوم الراحة،ونوم الرخصة،ونوم الحسرة.
ثم إن هناك تعريفات عديدة لحقيقة النوم وكيفية حصول سببه..

في تعريف الإمام الصادق عليه السلام للرؤيا يقول:"إن المؤمنين إذا أخذوا مضاجعهم صعد الله بأرواحهم إليه،فمن قضى عليه بالموت جعله في رياض الجنة بنور رحمته ونور عزته وإن لم يقدّر عليه الموت بعث بها مع أمنائه من الملائكة إلى الأبدان التي هي فيها(1).
وسئل الإمام الصادق عليه السلام حول حقيقة الرؤيا:"المؤمن يرى الرؤيا فتكون كما رآها،وربما رأى الرؤيا،فلا تكون شيئاً؟فأجاب عليه السلام:إن المؤمن إذا قام خرجت من روحه حركة ممدودة إلى السماء،فكل ما تراه روح المؤمن في ملكوت السماء في موضع التقدير والتدبير فهو الحق،وكل ما تراه في الأرض فهو أضغاث أحلام.فقال السائل:وتصعد روح المؤمن إلى السماء؟فأجاب عليه السلام:لا،لو خرجت كلها حتى لا يبقى منها شيء إذاً لمات،فسئل:فكيف تخرج؟فقال عليه السلام:أما ترى الشمس في السماء في موضعها،وضوئها،وشعاعها في الأرض فكذلك الروح أصلها في البدن وحركتها ممدودة"(2).
وسأل أبو بصير أبا عبدالله عليه السلام:"الرجل النائم هنا،والمرأة النائمة يريان الرؤيا إنهما بمكة أو بمصر من الأمصاء،وأرواحهما خارج من أبدانهما قال:لا يا أبا بصير فإن الروح إذا فارقت البدن لم تعد إليه غير أنها بمنزلة عين الشمس هي مركوزة في السماء في كبدها،وشعاعها في الدنيا"(3).
وقال عليه السلام:"والله ما من عبد من شيعتنا ينام إلا أصعد الله روحه إلى السماء فيبارك عليها،فإن كان قد أتى عليها أجلها جعلها في كنوز رحمته،وفي رياض جنته وفي ظل عرشه،وإن كان أجلها متأخراً بعث بها مع أمنته من الملائكة ليردّها إلى الجسد الذي خرجت منه لتسكن فيه"(4).

أقسام الرؤيا: قال الإمام الصادق عليه السلام:"الرؤيا على ثلاثة وجوه:بشارة من الله للمؤمن،وتحذير من الشيطان،وأضغاث أحلام"(5).

أما عن رؤيا المؤمن فيقول:"إذا كان العبد على معصية الله (عزَّ وجلّ)،وأراد الله به خيراً أراه في منامه رؤياً تروعه فينزجر بها عن تلك المعصية،وإن الرؤيا الصادقة جزءٌ من سبعين جزءً من النبوة"(6).

بيان الشرائط المعتبرة لتحصيل الرؤيا الصادقة
قال الإمام الصادق عليه السلام:"الرؤيا الصادقة والكاذبة مخرجهما واحد.يعني القلب،فالرؤيا الكاذبة المختلفة هي التي يراها الرجل في أول ليله من سلطان المردة الفسقة،وإنما هي شيء يخيل إلى الرجل،وهي كاذبة مخالفة لا خير فيها،أما الصادقة،إذا رآها بعد الثلثين من الليل مع حلول الملائكة،وذلك قبل السحر فهي صادقة لا تختلف إلا أن يكون جنباً أو ينام على غير طهر،ولم يذكر الله تعالى،فإنها تختلف وتبطئ على صاحبها"(7).
وقال الإمام الصادق عليه السلام:"إن لإبليس عوناً يقال له تمريج إذا جاء الليل يملأ ما بين الخافقين"(8).
وفي كلام للإمام الصادق عليه السلام يخاطب فيه توحيد المفضل يقول:"فكر يا مفضل في الأحلام كيف دبر الأمر فيها،فخرج صدقها.بكذبها،فإنها لو كانت كلها تصدق لكان الناس كلهم أنبياء ولو كانت كلها تكذب لم يكن فيها منفعة،بل كانت فضلاً لا معنى له،فصارت تصدق أحياناً فينتفع بها الناس في مصلحة يهتدي لها،أو مضرة يتحذر منها،وتكذب كثيراً لئلا يعتمد عليها كل الاعتماد(9).
وفي تفسير الإمام الصادق عليه السلام للآية الكريمة:{إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا}(10) قال:"كان سبب نزول هذه الآية أن فاطمة عليها السلام رأت في منامها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم همَّ أن يخرج هو وفاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة فخرجوا حتى جاوزوا من حيطان المدينة،فتعرض لهم طريقان،فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات اليمين حتى انتهى بهم إلى موضع فيه نخل وماء،فانتهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شاة كبراء،وهي التي في إحدى أذنيها فقط بيض فأمر بذبحها،فلما أكلوا ماتوا في مكانهم فانتبهت فاطمة عليها السلام ذعرة،فلم تخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بذلك،فلما أصبحت جاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحمار فأركب عليه فاطمة عليها السلام وأمر أن يخرج أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام والحسن،والحسين عليهم السلام من المدينة كما رأت فاطمة عليها السلام في نومها.فلما خرجوا من حيطان المدينة عرض له طريقان،فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات اليمين كما رأت فاطمة عليها السلام حتى انتهوا إلى موضع فيه نخل وماء فاشترى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شاة كبراء،كما رأت فاطمة عليها السلام فأمر بذبحها،فذبحت،وشويت،فلما أرادوا أكلها قامت فاطمة وتنحت ناحية منهم،تبكي مخافة أن يموتوا.فطلبها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى وقع عليها وهي تبكي فقال:ما شأنك يا بنية،قالت يا رسول الله رأيت كذا وكذا في نومي،وقد فعلت أنت كما رأيته فتنحيت عنكم فلا أراكم تموتون.فقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فنادى الشيطان فقال له:أنت أريت فاطمة هذه الرؤيا؟فقال نعم يا محمد،فبزق عليه ثلاث بزقات،فشجه في ثلاث مواضع ثم قال جبرائيل لمحمد:قل يا محمد إذا رأيت في منامك شيئاً تكرهه،أو رأى أحد من المؤمنين،فليقل:أعوذ بما عاذت به ملائكة الله المقربون وأنبياؤه المرسلون،وعباده الصالحون من شر ما رأيت،ومن رؤياي وتقرأ الحمد والمعوذتين،وقل هو الله أحد،وتتفل عن يسارك ثلاث تفلات،فإنه لا يضره ما رأى وأنزل الله على رسوله:{إنما النجوى من الشيطان}(11).

(1) دار السلام/الطبرسي/ج4،ص241.
(2)المصدر السابق،ص243،244.
(3)دار السلام/الطبرسي/ج4 ص244.
(4)بلغة الشيعة/عصفور محسن/ص124.
(5)بحار الأنوار/المجلسي/ج61،ص167.
(6)بلغة الشيعة/عصفور محسن/ص107.
(7)المصدر السابق،ص109.
(8)بحار الأنوار،ج61،ص183.
(9)سورة المجادلة،آية 10.
(10)بحار الأنوار،ج61،ص188،مؤسسة الوفاء.


عدل سابقا من قبل في الجمعة أكتوبر 12, 2007 12:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمري
عضوة مميزة
قمري


انثى
عدد الرسائل : 121
العمر : 34
البلد : https://shuq.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

هل لديك حلم تريد تفسيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حلم تريد تفسيره   هل لديك حلم تريد تفسيره Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2007 12:32 pm

مشكووووووووووووووووره عل المعلومات الحلوه
الله يعطيك العافيه
اتمني منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shuq.ahlamontada.com
بيان

عضو


عضو



انثى
عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

هل لديك حلم تريد تفسيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حلم تريد تفسيره   هل لديك حلم تريد تفسيره Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2007 12:40 pm

الشكر لكـ غاليتي للتواجدكـ العطر بين صفحاتي
ونسأل الله تعالي أن يجعل أحلامـكـ مدى بالسعاده دائمـاً
ويوفقكـ إن شـاء الله تعالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل لديك حلم تريد تفسيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أشـــــــــواق أهل البيت(ع) :: ×÷·.·´¯`·)» (أشواق العامة ) «(·´¯`·.·÷× :: §¤¤¤¤§ قسم العام §¤¤¤¤§-
انتقل الى: